وقفة جدعان

الموضوع شيق وجميل وهو مشروح بالامثلة ما تستعجلش واقراء الموضوع حتي الاخر كامل وعايز اشوف ردك عليه .......... B22d2610

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

وقفة جدعان

الموضوع شيق وجميل وهو مشروح بالامثلة ما تستعجلش واقراء الموضوع حتي الاخر كامل وعايز اشوف ردك عليه .......... B22d2610

وقفة جدعان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم فى منتديات وقفة جدعان


    الموضوع شيق وجميل وهو مشروح بالامثلة ما تستعجلش واقراء الموضوع حتي الاخر كامل وعايز اشوف ردك عليه ..........

    الزعيم
    الزعيم
    Admin


    عدد المساهمات : 263
    نقاط : 761
    تاريخ التسجيل : 13/03/2009

    الموضوع شيق وجميل وهو مشروح بالامثلة ما تستعجلش واقراء الموضوع حتي الاخر كامل وعايز اشوف ردك عليه .......... Empty الموضوع شيق وجميل وهو مشروح بالامثلة ما تستعجلش واقراء الموضوع حتي الاخر كامل وعايز اشوف ردك عليه ..........

    مُساهمة من طرف الزعيم الأربعاء 1 أبريل 2009 - 22:45

    إذا أعطيت رجلا سمكة فسوف يأكل يوما ، وإذا علمته صيد السمك فسوف يأكل طيلة حياته "

    إن التعليم المباشر لمهارات وعمليات التفكير تساعدعلى رفع مستوى الكفاءة التفكيرية للطالب مما ينعكس على مستوى تحصيله ، وقد أشارت الدراسات إلى أن تعليم المحتوى الدراسي مقرونا بتعليم مهارات التفكير يترتب عليه مهارات أعلى ،

    لذلك وحتى تعم الفائدة للجميع اخترت لكم برنامج الكورت cortلتعليم مهارات التفكير للدكتور إدوارد دي بونو ، وهو من أشهر البرامج المطبقةفي كثير من دول العالم ، وديبونو من أبرز علماء التفكير الذين يدافعون بقوة عن منهجية تدريس مهارات التفكير وأدواته بطريقة مباشرة .( يعني تعليم التفكير كمادةمستقلة لأن هناك اتجاه آخر لتعليم مهارات التفكير و هو دمجه ضمن المنهج الدراسي ... و للإتجاهين منافعهما الجمة غير أنني أميل بعد دراستي للإثنين إلى برنامج كورت أكثر )

    يتكون برنامج الكورت من ست وحدات تعليمية تغطي جوانب عديدة للتفكير وهي :
    توسيع الإدراك التنظيم ، التفاعل ، الإبداع ، المعلومات والمشاعر ، العمل . وتتألف كل وحدة من عشرة دروس صممت بحيث يغطي كل منها خلال حصة صفية تمتد إلى 35دقيقة تقريبا . وقد طبق البرنامج على طلبة تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 22سنة .

    وهو برنامج ينمي لدى التلاميذ مهارة عملية تتطلبها الحياة الواقعية وتؤهلهم أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه .

    البرنامج مصمم على شكل دروس أو وحدات مستقلة تخدم كل منها أهدافا محددة ، مما يسهل على المعلمين فهمهاوتقديمها للتلاميذ بصورة متدرجة .

    ولنتعرف معا علي الدرس الأول في الوحدةالأولى من البرنامج

    الوحدة الأولى : (توسيع مجال الإدراك ) ( تضم الوحدةستة دروس )

    الدرس الأول في الوحدة : معالجة الأفكار (PMI) ( موجب – سالب _ مثير )

    يعطي الاستخدام المتروي لأداة معالجة الأفكار التلاميذ الوسيلة في عبور ردة الفعل الانفعالية نحو فكرة ما ، فلا يتخذون قرارا أو موقفا إلا بعد النظر إلى الموقف من جوانب مختلفة ، ودرس معالجة الأفكار درس أساسي في البداية حتى نتمكن من استخدام عملية معالجة الأفكار في الدروس اللاحقة
    (P = plus , M = MINES , I = interesting)

    وهذه الأداة توجه عملية التفكير للنظر إلى النقاط السيئة والنقاط الجيدة والنقاط الملفتة للنظر أو الهامة ( ليست جيدة ولا رديئة ) عن الفكرة، وبعد التدرب على هذه الأداة تتغير أهداف التلاميذ من ردود فعل انفعالية إلى مهارة في عملية اتخاذ القرار بعد النظر إلى جانبي المسألة ، وبدونها تكون ردة الفعل انفعالية وضيقة .

    مثال :- يجب أن تصنع الشبابيك من البلاستيك الشفاف بدلامن الزجاج .

    الجانب الإيجابي : إذا انكسرت لا تشكل الخطورة التي يشكلها الزجاج .لا تنكسر بسهولة .

    الجانب السلبي : يتأثر البلاستيك بإمكانية قشطه بسهولة أكثر من الزجاج البلاستيك باهظ الثمن قياسا بالزجاج .

    الجانب المثير : ربما من المسلم به أن الزجاج هو الأحسن لأننا اعتدنا استخدامه ، لكن يمكن أن تتلون الشبابيك إن كانت من البلاستيك .

    تمرين :

    يجب أن تدهن جميع السيارات باللون الأصفر الساطع حسب القانون .

    تقوم كل مجموعة بمعالجةالأفكار من 3-5 دقائق .مجموعة تطرح النقاط الإيجابية ، مجموعة تطرح النقاط السلبية، مجموعة تطرح النقاط المثيرة ، وتشارك كل المجموعات في تبادل الآراء .

    حلول مقترحة :-

    النقاط الإيجابية :

    × يكون من الأسهل رؤيةالسيارات الصفراء في الليل ، أو في ساعات الضباب وبذلك تقل احتمالية وقوع الحوادث .

    × يفضل أن ينظر للسيارة على أنها وسيلة نقل ، وليست رمزا للمكانة الاجتماعية .

    النقاط السلبية :

    × سيكون ذلك مملا .

    × سيمرأصحاب مصانع وإعلانات الأصباغ بأوقات عصيبة .

    × سيكون من الصعب على رجل الشرطة مطاردة سيارة معينة تم سرقتها

    النقاط المثيرة :

    × هل سيكون لون السيارة ذا فائدة للمالك أو لآخرين ؟

    × هل تتغير قيادة السيارات بتغير ألوانها ؟

    ويمكن أن يدوم النقاش من ( 5-7 دقائق) و يكفي تخمين نقطتين إيجابيتين واثنتين سلبيتين وما هو مثير ، وفي النهاية تقترح كل مجموعة اقتراحاًواحداً بالإيجاب أو السلب أو ما هو مثير . ويشير المعلم للنقاط المتبقية في حال عدم توفر المزيد من النقاط .

    أشكر لكم حسن تفاعلكم و نتابع الدرس الثاني من الوحدة الأولى .........



    الدرس الثاني في وحدة كورت 1 ( توسيع مجال الإدراك )

    الدرس الثاني إسمه :- (COF) (اعتبار جميع العوامل )

    يحول استخدام عملية (اعتبار جميع العوامل) ( CONSIDER ALL FACTORS) بطريقة مدروسة اهتمام الفرد من التركيز على أهمية العوامل المتوفرة لديه ، إلى البحث عن جميع العوامل الممكنة من خلال التركيز على النواحي التالية :

    × العوامل التي تؤثر على الفرد نفسه .

    × العوامل التي تؤثر على الآخرين .

    × العوامل التي تؤثر على المجتمع بشكل عام .

    وفي هذا الدرس يحاول التلاميذ إيجاد أكبر عدد ممكن من العوامل الهامة ، وكذلك فإنهم يحاولون تحديد العوامل التي أهملت .

    والهدف الأساسي من اعتبار جميع العوامل هو الحصول على أكبر قدر من العوامل الهامة دون النظر إلى كونها عوامل مفضلة أو لا .

    ويختلف درس " اعتبار جميع العوامل " عن درس " معالجة الأفكار " التي هي عبارة عن ردة فعل مباشرة للموقف ، في حين أن " اعتبار جميع العوامل " عبارة عن أداة تستخدم لاستكشاف الوضع العام للموقف وذلك قبل الإتيان بفكرة ما .

    ويعتبر درس " اعتبار جميع العوامل " درسا صعباً من حيث طريقة تعليمه ، حيث يجد المعلم صعوبة في عرض العديد من العوامل حول موقف ما على الطلاب ، لذلك يكون التركيز على ما تبقى من عوامل ، بحيث تقوم كل مجموعة من الطلاب بإيجاد العوامل التي أهملتها المجموعة الأخرى ولم تأخذها بعين الاعتبار.

    مثال :-

    منذ فترة أصدرت إدارة المدرسة قرارا بمنع دخول السيارات الخاصة إلى الموقف داخل المدرسة ، وذلك لتسهيل حركة ركوب التلاميذ إلى الحافلات ومنعا للحوادث . بعد فترة غيرت إدارة المدرسة هذا القرار لأنهم وجدوا أنه غير مناسب . لماذا ؟

    لقد نسوا اعتبار عامل مهم ، وهو أن منع دخول السيارات الخاصةيسبب ازدحاما في الطريق العام أمام المدرسة .

    تمرين (1):-



    يذهب رجل وزوجته لشراء سيارة مستعملة لأسرتهم . إنهم يأخذون جميع العوامل التالية بعين الاعتبار :

    × أن البائع هو نفس المالك للسيارة .

    × سعر السيارة .

    × نوع السيارة ولونها .

    × قوة المحرك وسرعة السيارة .

    × صلاحية الأجزاء الميكانيكية في السيارة .

    × اتساع السيارة للعائلة .

    ما هي العوامل التي لم يأخذوها بعين الاعتبار.

    يطلب المعلم من مجموعات التلاميذ محاولة إيجاد العوامل التي تركها الشخصان اللذان يريدان شراء السيارة خلال (5) ، وتستطيع المجموعات الأخرى إضافة عوامل أخرى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 0:47