إذا أعطيت رجلا سمكة فسوف يأكل يوما ، وإذا علمته صيد السمك فسوف يأكل طيلة حياته "
إن التعليم المباشر لمهارات وعمليات التفكير تساعدعلى رفع مستوى الكفاءة التفكيرية للطالب مما ينعكس على مستوى تحصيله ، وقد أشارت الدراسات إلى أن تعليم المحتوى الدراسي مقرونا بتعليم مهارات التفكير يترتب عليه مهارات أعلى ،
لذلك وحتى تعم الفائدة للجميع اخترت لكم برنامج الكورت cortلتعليم مهارات التفكير للدكتور إدوارد دي بونو ، وهو من أشهر البرامج المطبقةفي كثير من دول العالم ، وديبونو من أبرز علماء التفكير الذين يدافعون بقوة عن منهجية تدريس مهارات التفكير وأدواته بطريقة مباشرة .( يعني تعليم التفكير كمادةمستقلة لأن هناك اتجاه آخر لتعليم مهارات التفكير و هو دمجه ضمن المنهج الدراسي ... و للإتجاهين منافعهما الجمة غير أنني أميل بعد دراستي للإثنين إلى برنامج كورت أكثر )
يتكون برنامج الكورت من ست وحدات تعليمية تغطي جوانب عديدة للتفكير وهي :
توسيع الإدراك التنظيم ، التفاعل ، الإبداع ، المعلومات والمشاعر ، العمل . وتتألف كل وحدة من عشرة دروس صممت بحيث يغطي كل منها خلال حصة صفية تمتد إلى 35دقيقة تقريبا . وقد طبق البرنامج على طلبة تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 22سنة .
وهو برنامج ينمي لدى التلاميذ مهارة عملية تتطلبها الحياة الواقعية وتؤهلهم أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه .
البرنامج مصمم على شكل دروس أو وحدات مستقلة تخدم كل منها أهدافا محددة ، مما يسهل على المعلمين فهمهاوتقديمها للتلاميذ بصورة متدرجة .
ولنتعرف معا علي الدرس الأول في الوحدةالأولى من البرنامج
الوحدة الأولى : (توسيع مجال الإدراك ) ( تضم الوحدةستة دروس )
الدرس الأول في الوحدة : معالجة الأفكار (PMI) ( موجب – سالب _ مثير )
يعطي الاستخدام المتروي لأداة معالجة الأفكار التلاميذ الوسيلة في عبور ردة الفعل الانفعالية نحو فكرة ما ، فلا يتخذون قرارا أو موقفا إلا بعد النظر إلى الموقف من جوانب مختلفة ، ودرس معالجة الأفكار درس أساسي في البداية حتى نتمكن من استخدام عملية معالجة الأفكار في الدروس اللاحقة
(P = plus , M = MINES , I = interesting)
وهذه الأداة توجه عملية التفكير للنظر إلى النقاط السيئة والنقاط الجيدة والنقاط الملفتة للنظر أو الهامة ( ليست جيدة ولا رديئة ) عن الفكرة، وبعد التدرب على هذه الأداة تتغير أهداف التلاميذ من ردود فعل انفعالية إلى مهارة في عملية اتخاذ القرار بعد النظر إلى جانبي المسألة ، وبدونها تكون ردة الفعل انفعالية وضيقة .
مثال :- يجب أن تصنع الشبابيك من البلاستيك الشفاف بدلامن الزجاج .
الجانب الإيجابي : إذا انكسرت لا تشكل الخطورة التي يشكلها الزجاج .لا تنكسر بسهولة .
الجانب السلبي : يتأثر البلاستيك بإمكانية قشطه بسهولة أكثر من الزجاج البلاستيك باهظ الثمن قياسا بالزجاج .
الجانب المثير : ربما من المسلم به أن الزجاج هو الأحسن لأننا اعتدنا استخدامه ، لكن يمكن أن تتلون الشبابيك إن كانت من البلاستيك .
تمرين :
يجب أن تدهن جميع السيارات باللون الأصفر الساطع حسب القانون .
تقوم كل مجموعة بمعالجةالأفكار من 3-5 دقائق .مجموعة تطرح النقاط الإيجابية ، مجموعة تطرح النقاط السلبية، مجموعة تطرح النقاط المثيرة ، وتشارك كل المجموعات في تبادل الآراء .
حلول مقترحة :-
النقاط الإيجابية :
× يكون من الأسهل رؤيةالسيارات الصفراء في الليل ، أو في ساعات الضباب وبذلك تقل احتمالية وقوع الحوادث .
× يفضل أن ينظر للسيارة على أنها وسيلة نقل ، وليست رمزا للمكانة الاجتماعية .
النقاط السلبية :
× سيكون ذلك مملا .
× سيمرأصحاب مصانع وإعلانات الأصباغ بأوقات عصيبة .
× سيكون من الصعب على رجل الشرطة مطاردة سيارة معينة تم سرقتها
النقاط المثيرة :
× هل سيكون لون السيارة ذا فائدة للمالك أو لآخرين ؟
× هل تتغير قيادة السيارات بتغير ألوانها ؟
ويمكن أن يدوم النقاش من ( 5-7 دقائق) و يكفي تخمين نقطتين إيجابيتين واثنتين سلبيتين وما هو مثير ، وفي النهاية تقترح كل مجموعة اقتراحاًواحداً بالإيجاب أو السلب أو ما هو مثير . ويشير المعلم للنقاط المتبقية في حال عدم توفر المزيد من النقاط .
أشكر لكم حسن تفاعلكم و نتابع الدرس الثاني من الوحدة الأولى .........
الدرس الثاني في وحدة كورت 1 ( توسيع مجال الإدراك )
الدرس الثاني إسمه :- (COF) (اعتبار جميع العوامل )
يحول استخدام عملية (اعتبار جميع العوامل) ( CONSIDER ALL FACTORS) بطريقة مدروسة اهتمام الفرد من التركيز على أهمية العوامل المتوفرة لديه ، إلى البحث عن جميع العوامل الممكنة من خلال التركيز على النواحي التالية :
× العوامل التي تؤثر على الفرد نفسه .
× العوامل التي تؤثر على الآخرين .
× العوامل التي تؤثر على المجتمع بشكل عام .
وفي هذا الدرس يحاول التلاميذ إيجاد أكبر عدد ممكن من العوامل الهامة ، وكذلك فإنهم يحاولون تحديد العوامل التي أهملت .
والهدف الأساسي من اعتبار جميع العوامل هو الحصول على أكبر قدر من العوامل الهامة دون النظر إلى كونها عوامل مفضلة أو لا .
ويختلف درس " اعتبار جميع العوامل " عن درس " معالجة الأفكار " التي هي عبارة عن ردة فعل مباشرة للموقف ، في حين أن " اعتبار جميع العوامل " عبارة عن أداة تستخدم لاستكشاف الوضع العام للموقف وذلك قبل الإتيان بفكرة ما .
ويعتبر درس " اعتبار جميع العوامل " درسا صعباً من حيث طريقة تعليمه ، حيث يجد المعلم صعوبة في عرض العديد من العوامل حول موقف ما على الطلاب ، لذلك يكون التركيز على ما تبقى من عوامل ، بحيث تقوم كل مجموعة من الطلاب بإيجاد العوامل التي أهملتها المجموعة الأخرى ولم تأخذها بعين الاعتبار.
مثال :-
منذ فترة أصدرت إدارة المدرسة قرارا بمنع دخول السيارات الخاصة إلى الموقف داخل المدرسة ، وذلك لتسهيل حركة ركوب التلاميذ إلى الحافلات ومنعا للحوادث . بعد فترة غيرت إدارة المدرسة هذا القرار لأنهم وجدوا أنه غير مناسب . لماذا ؟
لقد نسوا اعتبار عامل مهم ، وهو أن منع دخول السيارات الخاصةيسبب ازدحاما في الطريق العام أمام المدرسة .
تمرين (1):-
يذهب رجل وزوجته لشراء سيارة مستعملة لأسرتهم . إنهم يأخذون جميع العوامل التالية بعين الاعتبار :
× أن البائع هو نفس المالك للسيارة .
× سعر السيارة .
× نوع السيارة ولونها .
× قوة المحرك وسرعة السيارة .
× صلاحية الأجزاء الميكانيكية في السيارة .
× اتساع السيارة للعائلة .
ما هي العوامل التي لم يأخذوها بعين الاعتبار.
يطلب المعلم من مجموعات التلاميذ محاولة إيجاد العوامل التي تركها الشخصان اللذان يريدان شراء السيارة خلال (5) ، وتستطيع المجموعات الأخرى إضافة عوامل أخرى .
إن التعليم المباشر لمهارات وعمليات التفكير تساعدعلى رفع مستوى الكفاءة التفكيرية للطالب مما ينعكس على مستوى تحصيله ، وقد أشارت الدراسات إلى أن تعليم المحتوى الدراسي مقرونا بتعليم مهارات التفكير يترتب عليه مهارات أعلى ،
لذلك وحتى تعم الفائدة للجميع اخترت لكم برنامج الكورت cortلتعليم مهارات التفكير للدكتور إدوارد دي بونو ، وهو من أشهر البرامج المطبقةفي كثير من دول العالم ، وديبونو من أبرز علماء التفكير الذين يدافعون بقوة عن منهجية تدريس مهارات التفكير وأدواته بطريقة مباشرة .( يعني تعليم التفكير كمادةمستقلة لأن هناك اتجاه آخر لتعليم مهارات التفكير و هو دمجه ضمن المنهج الدراسي ... و للإتجاهين منافعهما الجمة غير أنني أميل بعد دراستي للإثنين إلى برنامج كورت أكثر )
يتكون برنامج الكورت من ست وحدات تعليمية تغطي جوانب عديدة للتفكير وهي :
توسيع الإدراك التنظيم ، التفاعل ، الإبداع ، المعلومات والمشاعر ، العمل . وتتألف كل وحدة من عشرة دروس صممت بحيث يغطي كل منها خلال حصة صفية تمتد إلى 35دقيقة تقريبا . وقد طبق البرنامج على طلبة تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 22سنة .
وهو برنامج ينمي لدى التلاميذ مهارة عملية تتطلبها الحياة الواقعية وتؤهلهم أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه .
البرنامج مصمم على شكل دروس أو وحدات مستقلة تخدم كل منها أهدافا محددة ، مما يسهل على المعلمين فهمهاوتقديمها للتلاميذ بصورة متدرجة .
ولنتعرف معا علي الدرس الأول في الوحدةالأولى من البرنامج
الوحدة الأولى : (توسيع مجال الإدراك ) ( تضم الوحدةستة دروس )
الدرس الأول في الوحدة : معالجة الأفكار (PMI) ( موجب – سالب _ مثير )
يعطي الاستخدام المتروي لأداة معالجة الأفكار التلاميذ الوسيلة في عبور ردة الفعل الانفعالية نحو فكرة ما ، فلا يتخذون قرارا أو موقفا إلا بعد النظر إلى الموقف من جوانب مختلفة ، ودرس معالجة الأفكار درس أساسي في البداية حتى نتمكن من استخدام عملية معالجة الأفكار في الدروس اللاحقة
(P = plus , M = MINES , I = interesting)
وهذه الأداة توجه عملية التفكير للنظر إلى النقاط السيئة والنقاط الجيدة والنقاط الملفتة للنظر أو الهامة ( ليست جيدة ولا رديئة ) عن الفكرة، وبعد التدرب على هذه الأداة تتغير أهداف التلاميذ من ردود فعل انفعالية إلى مهارة في عملية اتخاذ القرار بعد النظر إلى جانبي المسألة ، وبدونها تكون ردة الفعل انفعالية وضيقة .
مثال :- يجب أن تصنع الشبابيك من البلاستيك الشفاف بدلامن الزجاج .
الجانب الإيجابي : إذا انكسرت لا تشكل الخطورة التي يشكلها الزجاج .لا تنكسر بسهولة .
الجانب السلبي : يتأثر البلاستيك بإمكانية قشطه بسهولة أكثر من الزجاج البلاستيك باهظ الثمن قياسا بالزجاج .
الجانب المثير : ربما من المسلم به أن الزجاج هو الأحسن لأننا اعتدنا استخدامه ، لكن يمكن أن تتلون الشبابيك إن كانت من البلاستيك .
تمرين :
يجب أن تدهن جميع السيارات باللون الأصفر الساطع حسب القانون .
تقوم كل مجموعة بمعالجةالأفكار من 3-5 دقائق .مجموعة تطرح النقاط الإيجابية ، مجموعة تطرح النقاط السلبية، مجموعة تطرح النقاط المثيرة ، وتشارك كل المجموعات في تبادل الآراء .
حلول مقترحة :-
النقاط الإيجابية :
× يكون من الأسهل رؤيةالسيارات الصفراء في الليل ، أو في ساعات الضباب وبذلك تقل احتمالية وقوع الحوادث .
× يفضل أن ينظر للسيارة على أنها وسيلة نقل ، وليست رمزا للمكانة الاجتماعية .
النقاط السلبية :
× سيكون ذلك مملا .
× سيمرأصحاب مصانع وإعلانات الأصباغ بأوقات عصيبة .
× سيكون من الصعب على رجل الشرطة مطاردة سيارة معينة تم سرقتها
النقاط المثيرة :
× هل سيكون لون السيارة ذا فائدة للمالك أو لآخرين ؟
× هل تتغير قيادة السيارات بتغير ألوانها ؟
ويمكن أن يدوم النقاش من ( 5-7 دقائق) و يكفي تخمين نقطتين إيجابيتين واثنتين سلبيتين وما هو مثير ، وفي النهاية تقترح كل مجموعة اقتراحاًواحداً بالإيجاب أو السلب أو ما هو مثير . ويشير المعلم للنقاط المتبقية في حال عدم توفر المزيد من النقاط .
أشكر لكم حسن تفاعلكم و نتابع الدرس الثاني من الوحدة الأولى .........
الدرس الثاني في وحدة كورت 1 ( توسيع مجال الإدراك )
الدرس الثاني إسمه :- (COF) (اعتبار جميع العوامل )
يحول استخدام عملية (اعتبار جميع العوامل) ( CONSIDER ALL FACTORS) بطريقة مدروسة اهتمام الفرد من التركيز على أهمية العوامل المتوفرة لديه ، إلى البحث عن جميع العوامل الممكنة من خلال التركيز على النواحي التالية :
× العوامل التي تؤثر على الفرد نفسه .
× العوامل التي تؤثر على الآخرين .
× العوامل التي تؤثر على المجتمع بشكل عام .
وفي هذا الدرس يحاول التلاميذ إيجاد أكبر عدد ممكن من العوامل الهامة ، وكذلك فإنهم يحاولون تحديد العوامل التي أهملت .
والهدف الأساسي من اعتبار جميع العوامل هو الحصول على أكبر قدر من العوامل الهامة دون النظر إلى كونها عوامل مفضلة أو لا .
ويختلف درس " اعتبار جميع العوامل " عن درس " معالجة الأفكار " التي هي عبارة عن ردة فعل مباشرة للموقف ، في حين أن " اعتبار جميع العوامل " عبارة عن أداة تستخدم لاستكشاف الوضع العام للموقف وذلك قبل الإتيان بفكرة ما .
ويعتبر درس " اعتبار جميع العوامل " درسا صعباً من حيث طريقة تعليمه ، حيث يجد المعلم صعوبة في عرض العديد من العوامل حول موقف ما على الطلاب ، لذلك يكون التركيز على ما تبقى من عوامل ، بحيث تقوم كل مجموعة من الطلاب بإيجاد العوامل التي أهملتها المجموعة الأخرى ولم تأخذها بعين الاعتبار.
مثال :-
منذ فترة أصدرت إدارة المدرسة قرارا بمنع دخول السيارات الخاصة إلى الموقف داخل المدرسة ، وذلك لتسهيل حركة ركوب التلاميذ إلى الحافلات ومنعا للحوادث . بعد فترة غيرت إدارة المدرسة هذا القرار لأنهم وجدوا أنه غير مناسب . لماذا ؟
لقد نسوا اعتبار عامل مهم ، وهو أن منع دخول السيارات الخاصةيسبب ازدحاما في الطريق العام أمام المدرسة .
تمرين (1):-
يذهب رجل وزوجته لشراء سيارة مستعملة لأسرتهم . إنهم يأخذون جميع العوامل التالية بعين الاعتبار :
× أن البائع هو نفس المالك للسيارة .
× سعر السيارة .
× نوع السيارة ولونها .
× قوة المحرك وسرعة السيارة .
× صلاحية الأجزاء الميكانيكية في السيارة .
× اتساع السيارة للعائلة .
ما هي العوامل التي لم يأخذوها بعين الاعتبار.
يطلب المعلم من مجموعات التلاميذ محاولة إيجاد العوامل التي تركها الشخصان اللذان يريدان شراء السيارة خلال (5) ، وتستطيع المجموعات الأخرى إضافة عوامل أخرى .